- أول من بدأ بتقعيد علم البديع هو ابن المعتز الذي يلقب بخليفة اليوم والليلة لأنه بويع بالخلافة بدلا من المقتدر بالله ثم استطاع المقتدر في اليوم نفسه أن ينتزع منه الخلافة من جديد بعد يوم واحد ثم سلّمه لأحد خدمه وهو "مؤنس" فقتله خنقًا, رحمه الله, وكان ذلك في سنة 320 هجرية.
- أصول البديع الكبرى التي تتفرع عنها المسائل هي خمسة أصول عند ابن المعتز الاستعارة ..الجناس.. المطابقة ..ورد العجز على الصدر ..والمذهب الكلامي
- المحسنات البديعية عند ابن المعتز تعني تحسين الكلام بعد مراعاة المطابقة لمقتضى الحال ورعاية وضوح الدلالة بخلوّها من التعقيد المعنوي
- المحسنات البديعية نوعان :
ونوع لفظي يهدف الى تحسين اللفظ
وبينهما طبعا تقاطعات كثيرة
- من أشهر فنون البديع على الإطلاق "الطباق"
- والطباق هو الجمع بين متضادين أو الجمع بين الشيء ونقيضه في بيت واحد وهو أنواع كثيرة منها التضاد بين اسم واسم : ليل ونهار ابيض واسود حي مميت شقي وسعيد
- ومنها التضاد بين فعلين : يظهر ويختفي- يحيي ويميت- يخفي ويعلن- يصمت ويتكلم
- ومنها التضاد بين حرفين - له عليه
- ومنها التضاد بين ظرفين : فوق وتحت
- وهناك أنواع كثيرة سنتعرض لها تباعا ونفصلها تفصيلا ونورد عليها الأمثلة البينة الواضحة.
- مثال طباق الاسمين (1) :
في حدّه الحدُّ بين الجد واللعبِ
أبو تمام
.
"الجد واللعب" طباقُ اسمين
وهما متضادان كما ترى
- مثال طباق الاسمين (2):
مـتـونـهـنّ جــلاء الــشـك والــرّيَـبِ
أبو تمام
.
"بيض وسود" طباق اسمين
- مثال طباق الاسمين (3):
تُـنال إلا عـلى جسرٍ من التعبِ
أبو تمام
.
"الراحة والتعب" طباق اسمين
- مثال طباق الاسمين (4):
لو مسّها حجرٌ مسّته ســــرّاءٌ
أبو نواس
.
(الأحزان- سراء) طباق اسمين
- مثال طباق الاسمين (5):
ولا تسقني سرًّا إذا أمكنَ الجـــــــــهرُ
أبو نواس
.
(سرًا-جهرًا) طباق اسمين
- مثال طباق الاسمين (6):
مـــجــالٌ لــدمــع الـمـقـلـةِ الـمـترقـرقِ
المتنبي
.
"الرضى والسخط"
"القرب والنوى"
طباق اسمين
- مثال طباق الاسمين من القرآن الكريم 1
"الأعمى والبصير" طباق اسمين.
- مثال طباق الاسمين من القرآن الكريم 2
أذلة وأعزة : طباق اسمين
- مثال طباق الفعلين 1
وَالله أضْحَكَهُ ، وَاللهُ أبْــــــــــكاهُ
أبو العتاهية
.
أضحك وأبكى - طباق فعلين
- مثال طباق الفعلين 2
وأخلفتِ الآمالُ ما كان من وعد
ابن الرومي
.
(أنجزت-أخلفت) طباق فعلين
- مثال طباق الفعلين في القرآن الكريم 1
.
" تبيضُّ وتسودُّ" طباق فعلين
- مثال طباق الفعلين في القرآن الكريم 2
" أوقد- أطفأ " طباق فعلين
- مثال طباق الحرفين :
يكونُ كفافًا لا عليّ ولا ليـــــا
.
(عليّ - لي) طباق حرفين
- مثال طباق الحرفين في القرآن الكريم :
.
(لهن- عليهن) طباق حرفين
.
كما فُجعت تحت الستور العواتق
الزمخشري.
.
طباق "فوق.تحت" طباق ظرفين
طباق السلب
إيهام التضاد
ومنه بيت امرئ القيس الشهير :
.
"سيئات وحسنات" ضدان حقيقيان ظاهران
.
{ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }
"يعلمون - فعل مثبت
لا يعلمون - فعل منفي
وهما من مصدر واحد"
طباق سلب.
من ذلك :
قول دعبل بن علي الخزاعي:
- مثال طباق الظرفين :
كما فُجعت تحت الستور العواتق
الزمخشري.
.
طباق "فوق.تحت" طباق ظرفين
- أنواع الطباق ثلاثة :
طباق السلب
إيهام التضاد
- النوع الأول من الطباق هو طباق الإيجاب
ومنه بيت امرئ القيس الشهير :
...................................
مكرٍّ مفرٍّ مُقبلٍ مدبرٍ معًـــــــــــــا
كجلمود صخر حطه السيلُ من علِ
.
"مكر مفر" ضدان حقيقيان ظاهران
"مقبل مدبر" ضدان حقيقيان ظاهران
مكرٍّ مفرٍّ مُقبلٍ مدبرٍ معًـــــــــــــا
كجلمود صخر حطه السيلُ من علِ
.
"مكر مفر" ضدان حقيقيان ظاهران
"مقبل مدبر" ضدان حقيقيان ظاهران
- ومما ورد في التنزيل العظيم :
.
"سيئات وحسنات" ضدان حقيقيان ظاهران
.
- النوع الثاني من الطباق هو طباق السلب
{ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }
"يعلمون - فعل مثبت
لا يعلمون - فعل منفي
وهما من مصدر واحد"
طباق سلب.
- النوع الثالث من الطباق هو إيهام الضد
من ذلك :
قول دعبل بن علي الخزاعي:
...................................
لا تعجبي يا سلـمُ من رجـلٍ
ضحك المشيب برأسه فبكى
.
الضحك والبكاء ضدان وهما طباق حقيقي كامل لولا أن الضحك من جهة المعنى هو كناية عن كثرة الشيب..
ولا يقصد به الضحك الحقيقي للشيب, أما من جهة اللفظ فهو ضد حقيقي.
.
.
ومن ذلك أيضًا قول قريط بن أنيف :
يجزون من ظلمِِ أهل الطلمِ مغفرةً
ومن إساءة أهل السوء إحســـــانا
فالتوهم هو التضاد بين الظلم والمغفرة وهما ليسا ضدين فالظلم ضده العدل.
مثال :
" أشداء على الكفار رحماء بينهم"
فالرحمة ليست ضد الشدة
ولكن اللين هو ضد الشدة
واللين هو سبب من أسباب الرحمة ومن مستلزماتها ومن فروعها
لا تعجبي يا سلـمُ من رجـلٍ
ضحك المشيب برأسه فبكى
.
الضحك والبكاء ضدان وهما طباق حقيقي كامل لولا أن الضحك من جهة المعنى هو كناية عن كثرة الشيب..
ولا يقصد به الضحك الحقيقي للشيب, أما من جهة اللفظ فهو ضد حقيقي.
.
.
ومن ذلك أيضًا قول قريط بن أنيف :
يجزون من ظلمِِ أهل الطلمِ مغفرةً
ومن إساءة أهل السوء إحســـــانا
فالتوهم هو التضاد بين الظلم والمغفرة وهما ليسا ضدين فالظلم ضده العدل.
- ايهام التضاد يكون بين لفظين يتوهم طباقهما مع أنهما ليسا متطابقين تماما
مثال :
" أشداء على الكفار رحماء بينهم"
فالرحمة ليست ضد الشدة
ولكن اللين هو ضد الشدة
واللين هو سبب من أسباب الرحمة ومن مستلزماتها ومن فروعها
- أما الطباق الفاسد فهو الإتيان بلفظين أو تركيبين لا تطابق بينهما البتة ولا علاقة لفرع أحدهما باللفظ الآخر
لمن تطلب الدنيا إذا لم تردْ بها
سرورَ محبٍّ أو إساءة مجرمِ ؟
فهذا من الطباق الفاسد كما هو واضح لأن المحب ليس ضدا للمجرم
فالمحب طباقه المبغض
والمجرم طباقه البريء
.
سرورَ محبٍّ أو إساءة مجرمِ ؟
فهذا من الطباق الفاسد كما هو واضح لأن المحب ليس ضدا للمجرم
فالمحب طباقه المبغض
والمجرم طباقه البريء
.
.يتبع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق